الأنشطة والفعاليات

احتفت منظمة صحفيات بلا قيود صباح اليوم السبت بإصدار كتاب " الحرية في الإسلام " للكاتب محمد سيف العديني.


عقدت صباح اليوم السبت بمدينة المكلا ورشة عمل حول رؤية الشبكة اليمنية للأطر العامة للدستور، والذي نظمته الشبكة اليمنية لحقوق الإنسان بالتنسيق مع منظمة "صحفيات بلا قيود" وبمشاركة (15) محاميا وناشطا سياسيا وحقوقيا من محافظة حضرموت.


 وقدمت الورشة بشرى الصرمي ممثلة عن "صحفيات بلا قيود" كما استعرض الصحفي عيدي المنيفي ملخصا لرؤية الشبكة اليمنية للأطر العامة للدستور.

والهدف من إقامة الورشة وهو إثراء تلك الرؤية بالملاحظات والمقترحات والتعديلات، وتجميعها حتى تكون سارية المفعول في الدستور للمرحلة القادمة.

وتضمنت الرؤية المبادئ والنصوص الحاكمة، المتعلقة بحقوق الإنسان في الدستور الجديد، والتي تلتزم بها سائر التشريعات والقوانيين اليمنية.

كما أشارت بشيء من التفصيل للحقوق والحريات الأساسية المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحقوق والحريات الخاصة، وكذلك حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، وكيفية الوصول إلى العدالة المعاملة المنصفة، وفي الإطار نفسه تم توزيع المشاركين على تلك المحاور، لمناقشتها وإضافة المقترحات والتوصيات المناسبة.

وفي ختام الورشة قدم المشاركون ملاحظاتهم وأبدوا آراءهم حول تلك الرؤية، وتم مناقشتها من قبل الجميع، حتى يتم تضمينها في الدستور اليمني الجديد للمرحلة القادمة.

نظمت منظمة صحفيات بلا قيود اليوم الخميس ندوة حول "ظاهرة الاختطاف في اليمن الأسباب والآثار والمعالجات" قدمت خلالها العديد من أوراق العمل التي تحدثت عن الظاهرة .و شارك فيها اكاديمين ومثقفين وسياسيين وإعلاميين وناشطين حقوقيين.


بين الضمانات وآليات الحماية للحريات الصحفية دار نقاش ومداخلات بين الصحفيين والمختصين في هذا الشأن في ندوة أقامتها منظمة صحفيات بلا قيود وبعثة المفوضية الأوربية بصنعاء اليوم تحت عنوان "الحريات الصحفية في اليمن الضمانات والمسؤوليات وآليات الحماية".


أكد محافظ محافظة المحويت أحمد علي محسن أهمية تفعيل الدور المجتمعي ومنظمات المجتمع المدني ومساعدة المؤسسات الحكومية في معالجة الفقر وأسبابه وآثاره على الفرد والمجتمع.


اشترك في قائمتنا البريدية

أحدث المواد