كتب

صحفيات بلا قيود تصدر كتاب الفساد أنواعه وأسبابه وآليات مكافحته بالتعاون مع MEPI

أصدرت منظمة صحفيات بلا قيود بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية MEPI كتاب ((الفساد أسبابه وأنواعه وآليات مكافحته)) يتكون الكتاب من أربعمائة وخمسة وتسعين صفحة تتوزع على أربعة فصول.

 

ويشمل الكتاب أنواع الفساد وصوره وأسبابه والنتائج المترتبة عليه، والمعايير والاجهزة المحلية والإقليمية والدولية لمكافحة الفساد، ويعطي نبذة موجزة للاتفاقيات والجهود الدولية لمكافحة الفساد ومنها؛ اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، مبادرة ستار، برامج الأمم المتحدة، البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، الانتربول، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية، اللجنة المالية لمكافحة غسيل الأموال ، برامج الدول المانحة لمكافحة الفساد".

ويعرض الكتاب نبذة عن الاتفاقيات والجهود الاقليمية لمكافحة الفساد مثل ( اتفاقية الامريكيتين ، اتفاقية القانون الجنائي ، مبادرة ميثاق الاستقرار ضد الفساد ، بعض المبادرات العربية لمكافحة الفساد)، وكذلك نبذه عن الأجهزة المحلية لمكافحة الفساد وهي ( الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ، هيئة مكافحة الفساد ، مجلس النواب ، القضاء).

ويتحدث الكتاب عن جهود منظمات المجتمع المدني المحلية والإقليمية والدولية في مكافحة الفساد ، والمنظمات الدولية مثل .. منظمة الشفافية العالمية ، منظمة برلمانيين عالميين لمكافحة الفساد ، مبادرة العدالة لمكافحة الفساد ، أما العربية فمثل المنظمة العربية لمكافحة الفساد ، برلمانيين عرب ضد الفساد ، والمحلية كتحالف صحفيين لمناهضة الفساد Yemen JAC وبرلمانييون يمنيين لمناهضة الفساد يمن باك .

كما يتحدث الكتاب عن الصحافة ودورها في مكافحة الفساد ، ويتحدث عن حق الحصول على المعلومة ومجتمع المعرفة واهميتهما في مكافحة الفساد ، كما يعرض بصورة موجزة كيفية قراءة التقارير المحلية والدولية ، ويتطرق إلى أهمية الصحافة الاستقصائية ودورها والمهارات اللازمة لها كي تمارس دورا فاعلاً في مكافحة الفساد ، كما يعرض للمهارات والأساليب اللازمة لصياغة تقارير صحفية خالية من التجريم.

واشتمل الفصل الرابع والأخير من الكتاب على مجموعة قيمة لقوانين واتفاقيات وتقارير محلية ودولية لمكافحة الفساد.

يذكر أن الكتاب الذي يعد أحد مفردات البرنامج السنوي الدوري لمنظمة صحفيات بلا قيود في مكافحة الفساد وتعزيز الحكم الرشيد أعده نائب رئيس المؤسسة المصرية لحقوق الإنسان الصحفي مجدي حلمي، وإشراف وحدة مكافحة الفساد في منظمة صحفيات بلا قيود.

اشترك في قائمتنا البريدية

أحدث المواد