مؤتمرات

صحفيات بلا قيود تنظم مؤتمراً محلياً في أمانة العاصمة ومطالب بضرورة نقل المعسكرات الى خارج العاصمة

أقامت منظمة صحفيات بلا قيود اليوم الثلاثاء المؤتمر المحلي بأمانة العاصمة والذي يأتي ضمن برنامج احتياجات المحافظات وأولوياتها بالتعاون مع الهيئة الوطنية لدعم الديمقراطية NED، بمشاركة مختلف الأطياف السياسية ومنظمات المجتمع المدني والناشطين والإعلاميين.

وأكد المشاركون في المؤتمر على ضرورة ان يكون هناك تخطيط استراتيجي بعيد المدى للتخفيف مما تعانيه أمانة العاصمة من الاحتياجات التي تواجهها، مطالبين بضرورة خلق مشاريع وتوفير الخدمات وتشجيع السياحة وإقامة المنتزهات وتحسين العملية التعليمية.

كما أكد المشاركون على ضرورة نقل المعسكرات من العاصمة صنعاء وتأهيل رجال الأمن والقضاء ,مشددين على أهمية نشر ثقافة التسامح بين ابناء المجتمع.

وقدمت الى المؤتمر ثلاث أوراق حول احتياجات أمانة العاصمة السياسية قدمها الدكتور مجاهد الشعبي كما قدم الدكتور سعود الشاوش ورقة عمل حول احتياجات أمانة العاصمة الاجتماعية وقدمت الدكتورة الهام الرضى ورقة عمل حول احتياجات أمانة العاصمة الاقتصادية.

وقال الدكتور مجاهد الشعبي في ورقته التي قدمها في المؤتمر حول الاحتياجات السياسية انه لايمكن الفصل بين ماهو سياسي الجوانب الأخرى، مشيرا الى ان هناك احتياجات مرتبطة ببعضها البعض وتمس كافة المحافظات وليس امانة العاصمة فحسب.

وأضاف الشعبي، ان من أسباب ضعف المشاركة السياسية للمواطن ترجع في الأساس إلى ضعف الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني لفتا إلى أن بعض الأحزاب السياسية موسمية ولا تمارس أي عمل إلا في موسم الانتخابات، لافتاً إلى ضعف الأداء السياسي للمرأة في الأحزاب واستخدامها فقط كقوة تصويتية في الانتخابات.

وحذر الشعبي من ضعف الولاء الوطني وظهور انتماءات فرعية طائفية ومناطقية وحزبية والتي قال انها اصبحت تطغي على الانتماء الوطني واعتبر الشعبي ذلك مؤشرا خطيرا.

وانتقد الشعبي صناع القرار في هرم السلطة لعدم احترامهم لعقول المواطنين مشيرا إلى أن اغلب القرارات التي تصدر تتم في غرف مغلقة . محذرا من تسييس مؤسسات الدولة وخاصة الجامعات. 

كما انتقد الشعبي تمركز مؤسسات الدولة الرسمية والغير رسمية في أمانة العاصمة كونه يمثل ضغط كبير عليها .

من جانبه أكد الدكتور سعود الشاوش في ورقته التي قدمها في المؤتمر حول الاحتياجات الاجتماعية على ضروة تفعيل القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد ودعم المشاريع الصغيرة ومحاربة ومكافحة زراعة القات، مشددا على ضرورة إصلاح منظومة القضاء وإصلاح التعليم وتوفير الخدمات الأساسية كالكهربا والصحة والماء.

من جانبه قال الإعلامي محمد العامري إن صنعاء لا تمتلك مقومات العاصمة وأنها على مدى التاريخ تمثل منطقة صراع وتصفية حسابات يستخدمها صناع القرار وأصحاب السلطة.

واعتبر العامري إحاطة صنعاء بالمعسكرات من كافة الجهات يشكل خطرا اضافيا للعاصمة مشيرا الى مساحة معسكر واحد تفوق مساحات حدائق أمانة العاصمة كلها.

اشترك في قائمتنا البريدية

أحدث المواد