الأخبار

اعتقلت قوة أمنية، مساء الاثنين، الكاتب حافظ مطير من منزله بمدينة مأرب (شمال شرق البلاد).

وقالت مصادر محلية إن القوة الأمنية حاصرت منزل مطير واقتادته إلى جهة مجهولة، على خلفية انتقاده اختراق الحوثيين للمؤسسات الشرعية في مأرب.

وبحسب المصادر اتهم مطير في كتاباته قيادات بالمؤسسة العسكرية والأمنية في مأرب بـ"تسهيل اختراق الميليشيات الحوثية لمؤسسات الشرعية وجبهاتها في مأرب".

طالب صحافيون يمنيون، خلال وقفة احتجاجية، الأحد، في مدينة مأرب شرق اليمن، بالإفراج الفوري عن الصحافيين المختطفين في سجون ميليشيات الحوثي.

ونظمت المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين "صدى"، وعدد من المؤسسات الإعلامية والصحافيين في محافظة مأرب، وقفة احتجاجية بمناسبة يوم الصحافة اليمنية الذي يصادف 9 يونيو/حزيران من كل عام.

وفي بيان صحافي صادر عن الوقفة الاحتجاجية، أكد المحتجون تضامنهم الكامل مع زملائهم المختطفين لدى جماعة الحوثي، مطالبين بالإفراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط.

ودان الصحافيون في وقفتهم الاحتجاجية بشدة كافة الانتهاكات التي تمارس بحق الصحافة والصحافيين واستمرار جماعة الحوثي في حربها ضد الصحافة وحرية الرأي والتعبير واستمرارها في الاختطافات للصحافيين والكتاب والنشطاء.

وطالب البيان بالإفراج الفوري عن 24 من الصحافيين المختطفين والمعتقلين دون قيد أو شرط وتعويضهم التعويض العادل جراء سنوات الحرمان والتعذيب الشديد الذي تعرضوا له.

وعبروا عن رفضهم رفضاً قاطعاً تسييس قضية الصحافيين المختطفين، مؤكدين أن قضيتهم إنسانية بحتة محملين الأطراف المختلفة مسؤولية وتبعات التعامل مع قضيتهم كورقة سياسية في المفاوضات.

ودعا المحتجون لملاحقة ومحاكمة مرتكبي الجرائم والانتهاكات بحق الصحافيين ومنع إفلاتهم من العقاب ضمانا للحقوق والحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير.

وطالبوا المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة وأمينها العام والمنظمات الدولية للضغط على جماعة الحوثي للإفراج عن المختطفين لديها ومنهم الـ 10 صحافيين المختطفين منذ أربعة أعوام.

ذكرت نقابة الصحفيين اليمنيين أنها تلقت بلاغا من الصحفي علي ربيع يفيد فيه تلقيه تهديدا بالقتل هو وأقاربه عبر رسالة الكترونية عبر الماسنجر من احد الاشخاص غير المعروفين يتهمه بـ"العمالة".

ودانت النقابة في بيان صادر عنها اليوم، الواقعة، محملة من اسمتها بـ"سلطة الامر" الواقع كامل المسؤولية عن سلامة وحماية الزميل وأفراد اسرته وتطالب بسرعة التحقيق وإلقاء القبض على الجاني ومعاقبته.

وجددت نقابة الصحفيين اليمنيين مطالبتها بعدم الزج بالصحفيين في الصراعات واحترام حقهم في ممارسة مهنتهم والتعبير عن ارائهم.

متابعات- تعرض مدير موقع المدنية أونلاين الناشط الصحفي أكرم البجيري للتهديد بالتصفية الجسدية من قبل أحد منتسبي إدارة أمن عدن وذلك من خلال منشور على موقع التواصل الاجتماعي.


اشترك في قائمتنا البريدية

أحدث المواد